إدارة ههيا التعليمية ( قسم الجودة )

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
إدارة ههيا التعليمية ( قسم الجودة )

قسم الجودة بإدارة ههيا العليمية


    المجالات و المعايير و المؤشرات

    محمد عبد العليم
    محمد عبد العليم
    Admin


    عدد المساهمات : 27
    تاريخ التسجيل : 24/09/2009

    المجالات و المعايير و المؤشرات Empty المجالات و المعايير و المؤشرات

    مُساهمة  محمد عبد العليم الإثنين ديسمبر 14, 2009 2:14 am


    المجال الأول- رؤية المؤسسة ورسالتها:
    1-1 رؤية المؤسسة:
    1-1-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة:
    1-2 رسالة المؤسسة:
    1-2-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة:
    1-2-2 تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرسالة، وتطويرها:


    المجال الثاني:القيادة والحوكمة:
    2-1 تنمية مهنية فعالة للكوادر:
    2-1-1 تدعم القيادة دور وحده التدريب والجودة.
    2-1- 2 تشجع القيادة العاملين على المشاركة في إجراء البحوث، التي تتناول المشكلات التربوية المرتبطة بالمرحلة:
    2-1-3 تشجع القيادة الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا في التعليم:
    2-2 دعم عمليتي التعليم والتعلم:
    2-2- 1 تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم:
    2-2-2 توفر القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة:
    2-2-3 توفر القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين وتسربهم:
    2-2-4 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم:
    2-2-5 تدعم القيادة العمل الجماعي وتحفزه:
    2-2-6 توفر القيادة نظاماً للرعاية الصحية:
    2-3 توافر نظام للحوكمة الرشيدة:
    2-3-1 تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة وصنع القرار:
    2-3-2 توظف القيادة القوانين و اللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة:
    2-4 توافر نظام مالي و إداري متطور:
    2-4-1 توظف القيادة الميزانية بفعالية وفقاً لخطة التحسين المؤسسي بفاعلية:
    2-4-2 تطبق القيادة نظاماً للمساءلة على المستويين: الفردي والجماعي:

    المجال الثالث- الموارد البشرية والمادية:
    3-1 توافر الموارد البشرية، وتنميتها:
    3-1-1 تطبق المؤسسة آليات تقييم كفاءة توظيف مواردها البشرية:
    3-1-2 يوجد بالمؤسسة خطط للتنمية: المهنية والبشرية:
    3-2 توافر الموارد المادية، وتنميتها:
    3-2-1 تتوافر بالمؤسسة المعامل والأجهزة والمعدات، اللازمة لتفعيل الأنشطة التربوية المختلفة:
    3-2-2 تتوافر بالمؤسسة مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة، وتستخدم بفاعلية:
    3-2-3 تتوافر بالمؤسسة البنية المعلوماتية:
    3-3 توافر مبنى مدرسي ملائم:
    3-3- 1 يستوفي المبنى المدرسي المواصفات التربوية والهندسية:
    3-3-2 يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة:
    3-3-3 يتوافر بالمبنى المدرسي أماكن وأدوات مناسبة لممارسة الأنشطة التربوية:
    3-3- 4 يراعى في المبنى المدرسي متطلبات استيعاب ذوي الاحتياجات الخاصة:

    المجال الرابع: المشاركة المجتمعية:
    4-1 توافر شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحليّ:
    4-1-1 توفر المؤسسة ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية:
    4-1-2 تستخدم المؤسسة إمكاناتها: البشرية والمادية في خدمة المجتمع المحلي:

    المجال الخامس: توكيد الجودة والمساءلة:
    5-1 التقويم والتحسين المستمر:
    5-1-1 تضع المؤسسة نظاماً داخلياً لضمان الجودة:
    5-1-2 تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر في ضوء نتائج التقييم الذاتيّ:
    5-1-3 تستفيد المؤسسة من نتائج تقويم الجهات المختلفة:
    5-2 فاعلية وحدة التدريب والجودة:
    5-2-1 تضع الوحدة خططًا وبرامج واضحة ومفعلة؛ لمتابعة عمليات التقييم الذاتيّ والتحسين
    المستمر، في ضوء رسالتها:
    5-2-2 تتبع الوحدة نظاماً ذاتياً لتقويم مردود برامجها على العملية التعليمية:

    المجال السادس: المتعلم:
    6-1 نواتج التعلم المستهدفة:
    6-1-1 تتوافر خريطة لنواتج التعلم:
    6-1-2 يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة اللغة العربية (الحاصلون على 65% فأكثر):
    6-1-3 يتمكن المتعلم من مهارات اللغة الأجنبية (الحاصلون على 65% فأكثر):
    6-1-4 يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة الرياضيات (الحاصلون على 65% فأكثر):
    6-1-5 يحقق المتعلم نواتج تعلم العلوم (الحاصلون على 65% فأكثر):
    6-1-6 يتمكن المتعلم من مواد الدراسات الاجتماعية(الحاصلون على 65% فأكثر):

    المجال السابع: المعلم:
    7-1 التخطيط لعمليتي: التعليم والتعلم:
    7-1-1 يخطط المعلم للتدريس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة:
    7-1-2 يصمم المعلم استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول المتعلم:
    7-2 تنفيذ عمليتي: التعليم والتعلم:
    7-2-1 يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلم (المعرفية- المهارية- الوجدانية) لدى المتعلمين:
    7-2-2 يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة:
    7-2-3 يستخدم المعلم الإمكانات المادية المتاحة؛ لتفعيل العملية التعليمية:
    7-2-4 يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً:
    7-2-5 يستخدم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة، تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات
    الخاصة (الموهوبين –المتفوقين – ذوي الإعاقة وصعوبات التعلم):
    7-2-6 يستخدم المعلم أنشطة تربوية إثرائية تحقق أهداف التعلم الفعال:
    7-3 استخدام أساليب تقويم فعالة:
    7-3-1 يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم:
    7-3-2 يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم، وتعديل
    أداءاته التدريسية:
    7-4 الالتزام بأخلاقيات المهنة:
    7-4-1 يراعي المعلم المساواة، والشفافية، والتسامح مع جميع المتعلمين:

    المجال الثامن: المنهج الدراسي:
    8-1 توافر ممارسات داعمة للمنهج:
    8-1-1 ربط المنهج بالتطبيقات الحياتية:
    8-1-2 تستخدم الموارد البيئية والمحلية المتاحة في تنفيذ المنهج:
    8-1-3 يفعل المنهج لتنمية مهارات المتعلمين:
    8-1-4 تستخدم الأدلة التعليمية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة:
    8-2 توافر أنشطة تربوية (صفية ولا صفية) فعالة:
    8-2-1 تستخدم الأنشطة التربوية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة:

    المجال التاسع: المناخ التربويّ:
    9-1 توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم:
    9-1-1 توفر المؤسسة بيئة داعمة للتعليم والتعلم:
    9-1-2 توفر المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي والنفسي للمتعلمين:
    9-1-3 توفر المؤسسة أساليب لمساعدة المتعلمين على تحقيق المستويات التعليمية
    المستهدفة:
    9-1-4 يتوافر بالمؤسسة مناخ صحي داعم لعمليتي: التعليم والتعلم:
    9-2 توافر بيئة مؤثرة في العلاقات المؤسسية، والقيم الأخلاقية:
    9-2-1 تسود المؤسسة العلاقات الإنسانية بين أعضاء المجتمع المدرسي والمحلي:
    9-2-2 يتوافر بالمؤسسة مناخ داعم لثقافة المواطنة، والانتماء، واحترام القانون:
    9-2-3 يسود المؤسسة مناخاً داعماً للقيم الأخلاقية
    .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 6:12 pm