إدارة ههيا التعليمية ( قسم الجودة )

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
إدارة ههيا التعليمية ( قسم الجودة )

قسم الجودة بإدارة ههيا العليمية


    مقابلات مع العاملين في المدرسة و المعلمين

    محمد عبد العليم
    محمد عبد العليم
    Admin


    عدد المساهمات : 27
    تاريخ التسجيل : 24/09/2009

    مقابلات مع العاملين في المدرسة و المعلمين Empty مقابلات مع العاملين في المدرسة و المعلمين

    مُساهمة  محمد عبد العليم الأحد أكتوبر 25, 2009 1:33 am

    مقابلة مع العاملين والمعلمين
    مجال – 1
    مجموعة أسئلة مقترحة مع العاملين والمعلمين والأخصائيين
    (مشاركين وغير مشاركين في صياغة رؤية ورسالة المؤسسة) نتائج المقابلة
    كيف استفدت من رؤية ورسالة وزارة التعليم في صياغة رؤية ورسالة المؤسسة ؟
    هل شاركتم بفاعلية فى صياغة رؤية ورسالة المؤسسة ؟ كيف؟.
    هل تم توزيع الرؤية والرسالة عليكم، ما شكلها، وما محتواها، وما رأيك فيهما؟
    هل تم مراجعة وتحديث الرؤية والرسالة فى هذا العام أو فى سنوات سابقة؟ ومن الذى اشترك فيها؟ وكيف تمت هذه المراجعة؟

    مجال – 2
    مجموعة أسئلة مقترحة مع المعلمين والعاملين نتائج المقابلة
    هل تعبر الدورات التدريبية عن الاحتياجات التدريبية للعاملين؟ أمثلة
    هل يتم اختيار المدربين بشكل جيد؟
    ما مدى الاستفادة من برامج التدريب فى عملك؟ وفى خطط التحسين المدرسي؟ أمثلة
    هل توفر القيادة المدرسية الوقت المناسب للبرامج التدريبية؟ هل يوجد تعارض بين البرامج التدريبية المختلفة؟
    هل توفر القيادة الحوافز المادية والمعنوية للمتدربين؟ أمثلة
    هل تهتم القيادة بأخذ أرائكم حول التدريب السلبيات/ الإيجابيات؟
    هل تعقد ندوات توعية بأهمية البحوث الإجرائية؟
    هل تقوم المؤسسة بدراسة حول أهم المشكلات المدرسية؟ هل تقوم المؤسسة بالاستعانة بمتخصصين فى إجراء البحوث؟ ما أهمية هذه البحوث؟ كيف؟
    هل يعقد لقاءات مع القيادة المؤسسية لمناقشة المشكلات المؤسسة؟ وهل تهتم المؤسسة بالمشكلات التى توضع فى صندوق الشكاوى؟
    هل يوجد بالمؤسسة مصادر للمعرفة؟ ما هى؟ ما مدى استفادتك بها فى إجراء البحوث الإجرائية؟ هل توجد بالمكتبة مصادر المعرفة التى تساعد على إعداد البحوث الإجرائية؟
    ما البحوث التى تهتم بإجرائها؟ ما الموضوعات؟ فردية، جماعية؟ ما أهم المشكلات التى أجريت بحوث إجرائية لها؟ هل تم الاستفادة من نتائجها؟ كيف؟
    هل توجد حوافز مادية/ معنوية لإجراء البحوث؟
    هل تعتقد أن هناك قرارات اتخذت بناء على نتائج هذه البحوث؟
    هل تعقد المؤسسة اجتماعات خاصة بنشر الوعى بالإصلاح والتجديد؟ كم مرة؟
    ما الموضوعات التى تطرح فى هذه الاجتماعات؟
    هل تعقد لقاءات جماعية لمناقشة مبادرات التجديد داخل المؤسسة؟
    هل يتم الاستفادة من مبادرات الإصلاح؟ كيف؟ هل يمكن إعطاء أمثلة لبعض المبادرات التى لاقت اهتمام القيادة؟ ما الذى طبق فيها؟
    ما وسائل تشجيع القيادة المدرسية لمبادرات الإصلاح والإبداع؟
    هل تقوم وحدة التدريب بوضع برامج تدريبية للتعلم المتمركز حول المتعلم؟
    هل تتوافر مصادر للمعرفة تساعد المعلم على تنفيذ التعلم المتمركز حول المتعلم؟
    هل يتم توفير حوافز للمعلمين المتميزين فى تنفيذ التعلم المتمركز حول المتعلم؟ كيف؟
    هل يتم توفير حوافز المتعلمين للفصول المتميزة فى التعلم المتمركز حول المتعلم؟ كيف؟
    هل شاركتم فى اجتماعات خاصة بتحديد نظام الحوافز؟ ما موضوع هذه الاجتماعات؟ ما الفائدة من هذه الاجتماعات؟
    هل عقدت للعاملين اجتماعات لتلقى الشكاوى؟ متى؟ كم مرة؟ هل لها فائدة ومردود بالنسبة لكم؟ هل ساعدت على تعميق مفهوم العمل الجماعى؟ كيف؟ أمثلة
    هل توجد أنشطة اجتماعية لجميع العاملين والمتعلمين؟ كيف؟
    هل حضرت اجتماعات لتقويم الأهداف للمتعلمين؟ ما موضوع هذه الاجتماعات؟
    هل اجتماعات التقويم تضم معلمى المادة الدراسية الواحدة؟ هل يشارك أعضاء وحدة التدريب والجودة فيها؟ هل يتم مناقشة تقارير الزيارات التوجيهية فى هذه الاجتماعات؟ ما مدى استفادتك من هذه الاجتماعات؟
    هل يتم تبادل الخبرات بين المعلمين فى إعداد أدوات التقويم للمتعلمين؟ كيف؟ ما هى فى رأيك أهم الخبرات التى يتم تبادلها؟ وأى أنواع التقويم وجدانى/ معرفى/ مهارى؟
    هل شاركت فى اجتماعات فردية/ جماعية خاصة بالمشكلات الدراسية؟ التسرب/ ضعف التحصيل؟ وهل شاركت فى حملات توعية داخل المؤسسة/ خارج المؤسسة؟
    هل أجريت أى بحوث فى المشكلات الدراسية؟ ما مدى الاستفادة من هذه البحوث؟
    هل تناقش القيادة مع العاملين السياسات العامة للمدرسة؟
    ما مدى مشاركتك فى علاج المشكلات التى تواجه المؤسسة؟
    ما مدى مشاركة المتعلمين فى خطط تطوير المؤسسة؟
    هل تناقش القيادة اللائحة الداخلية للمدرسة؟ هل تناقش المهام والمسئوليات المختلفة داخل المؤسسة؟
    هل تناقش التعديلات المقترحة على اللائحة داخل المؤسسة؟
    هل تستخدم المؤسسة أسلوب الحوار فى التعامل مع المشكلات؟ أمثلة ذلك
    هل تلتزم المؤسسة بتطبيق اللائحة الداخلية بشكل جيد؟ ما رأيك؟
    هل تطبق القيادة اللوائح على جميع العاملين؟
    هل تطبق أساليب العقاب بشكل متساوٍٍٍ؟
    هل تطبق أساليب الثواب بشكل متساوٍ؟
    هل توجه لجنة من العاملين لتطبيق اللوائح؟ هل هى مفعلة؟
    هل توجد لجنة لإعداد مقترحات لنظام المساءلة؟ ما هو دورها؟
    هل توجد لجنة لتنفيذ نظام المساءلة؟ ما هو دورها؟
    هل توجد عدالة فى تطبيق اللوائح؟
    هل تفعل لجان إعداد أولويات الصرف المالى؟ كيف؟
    هل تفعل لجان إعداد الصرف المالى؟ كيف؟ أمثلة
    هل تفعل لجان إعداد مراجع الصرف المالى؟ أمثلة

    مجال – 3
    مجموعة أسئلة مقترحة مع العاملين - المعلمين - القيادة المدرسية نتائج المقابلة
    هل اطلعت على قائمة احتياجات المؤسسة من الموارد البشرية، والتعليمية والمادية المتاحة؟ وما تعليقك؟
    هل اطلعت على خطة تدريب المعلمين والإداريين والفنيين والإخصائيين لهذا العام؟ وما تعليقك؟
    هل قامت وحدة التدريب والجودة بتنفيذ برامج تدريب المعلمين والعاملين والإخصائيين؟ هل كانت برامج فعالة من وجهة نظرك؟
    هل قامت الجهات المعنية والمجتمع المحلى بالمساعدة فى استكمال العجز فى الموارد؟ وما تعليقك؟
    هل يوجد حصر للموارد البشرية بالمؤسسة للقيام بالأعباء الإدارية والتعليمية؟ وهل تغطى الموارد الأعباء المطلوبة من وجهة نظرك؟
    هل تعمل القيادة على استغلال الموارد البشرية المتاحة ؟
    هل تشارك المؤسسات المناظرة فى رفع معدلات الموارد البشرية؟ وما هى؟ وهل هى كافية؟
    ما المعامل المتاحة للأنشطة التربوية؟
    ما الأجهزة والمعدات المتاحة للأنشطة التربوية؟
    هل تتناسب سعة المعامل مع أعداد الطلاب وفقا للخطة الدراسية؟
    هل يتوافر الفنيون الأدوات والمواد اللازمة لتشغيل المعامل والمعدات والأجهزة؟
    هل تستخدم المعامل بكامل طاقتها المكانية (استخدام المساحة)؟
    هل تستخدم المعامل بكامل طاقتها الزمانية (الجدول المدرسى)؟
    هل يتم تجديد وتطوير محتويات المكتبة سنويا؟
    هل يشرف على المكتبة كادر متخصص؟
    هل يستخدم المتعلمون المكتبة كأحد أساليب التعليم والتعلم؟
    هل يستخدم المتعلمون المكتبة بعد أوقات الدراسة؟
    هل تلبى الحواسب الاحتياجات الإدارية؟
    هل يتاح الإنترنت للعاملين بالمؤسسة؟
    هل يتاح الإنترنت للمتعلمين؟
    هل يوجد بالمؤسسة برمجيات للتخطيط والإدارة والمتابعة التربوية؟
    هل توجد بالمؤسسة كوادر مدربة على استخدام الحاسب؟
    هل تستخدم المؤسسة قواعد البيانات في الإدارة والتخطيط والمتابعة؟
    هل يوجد بالمؤسسة مسئول فنى للدعم الفني والصيانة لكل معمل؟
    هل يوجد بالمؤسسة لوزام الصيانة السريعة؟
    هل تلتزم المؤسسة بجميع بنود جدول تحديث الأجهزة والمعدات؟
    هل تتوافر بالمؤسسة مصادر ذاتية لزيادة الموارد المالية؟
    هل تحدد المؤسسة الفجوة المالية بناء على خطة التنمية؟
    هل تحدد المؤسسة مواطن الهدر المالي وتعمل على تلافيها؟
    هل تتعاون المؤسسة مع المجتمع المحلي في سد الفجوة المالية المتبقية؟
    هل يتناسب الموقع الجغرافى للمؤسسة مع المواصفات الهندسية؟
    هل تتناسب المرافق الصحية مع أعداد المتعلمين؟
    هل مساحات الحجرات الدراسية تفي بمقننات هيئة الأبنية التعليمية؟
    هل الحوائط والحجرات والفصول والأرضيات والسلالم في حالة مناسبة؟
    هل يوجد بالمؤسسة فصول تتناسب مع المواصفات التربوية؟
    هل يوجد بالمؤسسة مكتبة تتناسب مع المواصفات التربوية؟
    هل يوجد بالمؤسسة معامل تتناسب مع المواصفات التربوية؟
    هل تتناسب مساحات الملاعب والأفنية مع عدد المتعلمين؟
    هل توجد خطة لتحقيق الأمن والسلامة بالمؤسسة؟
    هل يوجد الإمكانات اللازمة لتنفيذ برامج الأمن والسلامة؟
    هل توجد برامج لتدريب العاملين على الأمن والسلامة؟
    هل توجد برامج لتدريب المتعلمين على الأمن والسلامة؟
    هل توجد آلية لمتابعة وسائل الأمن والسلامة بالمؤسسة؟
    هل يوجد قاعدة بيانات للاتصال بأولياء الأمور فى حالة الطوارئ؟
    هل تستغل المؤسسة جميع فراغات المبنى؟
    هل يوجد نظام للتحفيز لتقديم أفكار متجددة للاستخدام الأمثل للمبنى؟
    ما درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة الاجتماعية؟
    ما درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة الثقافية؟
    ما درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة الفنية؟
    ما درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة العلمية؟
    ما درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة الرياضية؟
    ما درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة الصفية؟
    ما درجة كفاية ومناسبة الأدوات والمواد اللازمة لتشغيل أماكن الأنشطة؟
    هل يوجد فنيون للإشراف على أماكن الأنشطة ومعاونة المستخدمين؟
    هل تستخدم أماكن الأنشطة بكامل طاقتها؟
    هل توجد بالمبنى ممرات/ مطالع لاستخدام ذوى الاحتياجات الخاصة؟
    هل يوجد بالمؤسسة حجرة للمصادر تفي باحتياجات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة؟
    هل يوجد حجرة مياه معدلة لاستخدام ذوى الاحتياجات الخاصة؟
    هل يناسب تصميم حجرات الدراسة ذوى الاحتياجات الخاصة؟
    هل يناسب تصميم حجرات الأنشطة ذوى الاحتياجات الخاصة؟

    مجال – 4
    أسئلة مقترحة مع (المدير /الناظر/ الوكلاء
    أولياء أمور- مجتمع محلى- معلمين - عاملين ... الخ) نتائج المقابلة
    هل يشارك مجلس الأمناء / أولياء الأمور فى وضع خطة التوعية عن أهمية المشاركة المجتمعية؟
    هل يشارك العاملون فى وضع خطة التوعية عن أهمية المشاركة المجتمعية؟
    هل توجد آليات تفعيل الخطة وتتضمن (مؤتمرات – ندوات – نشرات – ملصقات ...الخ)؟
    هل توجد آليات لإدارة ومتابعة التنفيذ؟
    هل تستخدم المؤسسة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحقيق الاتصال مع المجتمع المحلى؟
    هل تفعل قنوات الاتصال (مطبوعات – فاكس – إنترنت ...الخ) بين المؤسسة والجتمع المحلى؟
    هل تصدر النشرات الدورية(مرتين على الأقل خلال العام) عن إنجازاتها التعليمية؟
    هل تصل النشرات الدورية عن إنجازات المؤسسة إلي العاملين بها؟
    هل تصل النشرات الدورية عن إنجازات المؤسسة إلي فئات المجتمع المحلى؟
    هل تحرص المؤسسة على تلقى ملاحظات ومقترحات المجتمع المحلى حول إنجازاتها؟
    هل تجرى استطلاعات رأى لمجلس الأمناء/ أولياء الأمور / المجتمع المحلى عن وضع المؤسسة وتحقيقها لأهدافها؟
    هل تعقد دورات تدريبية عن كيفية مخاطبة الرأي العام بفئاته المختلفة؟
    هل توجد آليات للحث على المشاركة فى البرامج التطوعية لدعم خطط التحسين؟ كيف؟ أمثلة
    هل توجد لجان تطوعية من أعضاء المجتمع المحلى وأولياء الأمور لمتابعة وتنفيذ الأنشطة لتحقيق الجودة بها؟
    هل توجد لجان مشتركة من أعضاء المجتمع المدرسي والمجتمع المحلى لمتابعة خطط التحسين بالمؤسسة؟
    هل يساهم أعضاء المجتمع المحلى وأولياء الأمور فى تمويل أنشطة المؤسسة ودعمها معنويا؟
    هل يشارك مجلس الأمناء فى الدور الرقابي والمحاسبي على المؤسسة؟
    هل تقوم المؤسسة بإدارة برامج التأهيل للمتطوعين ومتابعتها؟ كيف؟
    ما نسبة برامج الإعداد والتأهيل التى تم تقويمها للتطوير؟
    ما مردود التدريب في تحسين العمل المدرسي؟ أذكر أمثلة
    هل تتعاون المؤسسة مع المؤسسات التعليمية الأخرى فى البرامج التدريبية؟ كيف؟ أمثلة
    هل تعد المؤسسة حصر بالاحتياجات المجتمعية (كمبيوتر – محو أمية – أنشطة رياضية واجتماعية...الخ)؟
    هل تتيح المؤسسة إمكاناتها المادية (الملاعب – المكتبة – المسرح _ ..الخ) لإقامة أنشطة للمجتمع المحلى؟
    ما نسبة مشاركة العاملين بالمؤسسة فى برامج محو الأمية بالمجتمع المحلى؟
    ما نسبة مشاركة العاملين بالمؤسسة فى برامج التوعية الصحية فى المجتمع المحلى؟
    هل تقدم مؤسسات المجتمع المحلى المشورة الفنية والتربوية للمؤسسة؟ أمثلة
    هل توفر خامات ومستلزمات الأنشطة التربوية للمؤسسة؟
    هل تقدم خدمات صحية للمتعلمين والعاملين بالمؤسسة؟
    هل تتاح إمكانات مراكز الشباب وقصور الثقافة لخدمة المؤسسة التعليمية؟
    هل توفر مؤسسات المجتمع مصادر دخل ثابتة ( مساعدات مالية – عقارية) لتحقيق خطة الجودة الشاملة للمؤسسة؟

    مجال – 5
    مجموعة أسئلة مقترحة مع أولياء الأمور - المعلمين - المتعلمين نتائج المقابلة
    هل اشتركتم فى وضع خطة ضمان الجودة داخل المؤسسة؟ ومن الذى اشترك معكم؟
    هل يشارك ممثلون عن العاملين فى تقويم خطط التحسين المستمر؟
    هل اشتركتم فى إجراءات دراسة التقييم الذاتى؟ ومن الذى اشترك معكم؟
    هل يشترك بعض المتعلمين فى إجراءات دراسة التقييم الذاتى؟
    هل عقدت ندوات لمناقشة نتائج التقييم الذاتى؟
    هل اشتركت ضمن فريق عمل لوضع خطة تطوير المؤسسة؟ ومن الذى اشترك معكم؟
    هل اشتركت ضمن فريق عمل لتنفيذ خطة تطوير المؤسسة؟ ومن الذى اشترك معكم؟
    هل هدفت خطة تطوير المؤسسة إلى تنمية المتعلمين (معرفيًا – وجدانيًا – مهاريًا)؟
    هل أطلعت على نقاط القوة والضعف داخل المؤسسة من التقييم الخارجى؟ وما هى؟
    هل اشتركت ضمن فريق عمل فى لجان التقييمات الخارجية؟
    هل يتم تدريبكم على نظم الجودة؟
    هل اشتركت فى فريق عمل للمتابعة والتقويم لعملية التحسين والتطوير؟
    هل تم تقديم تغذية راجعة لك فى مجال تخصصك أو فى نقاط الضعف عندك؟
    هل شاركت فى تقييم برامج وحدة الجودة؟
    هل شاركت فى مناقشة نتائج التقييم الذاتى مع المعنيين بالمؤسسة؟


    مجال -6
    مجموعة أسئلة مقترحة مع المعلم نتائج المقابلة
    هل يطبق المتعلمون المفاهيم و المهارات اللغوية في التواصل الشفوي في مواقف حياتية متعددة ؟
    هل يطبق المتعلمون المفاهيم و المهارات اللغوية في التعبير الكتابي والإبداع الأدبي ؟
    هل يتقن المتعلمون مهارات التفكير وحل المشكلات فى مادة اللغة العربية ؟
    هل يستخدم المتعلمون اللغة في التعبير الكتابي (الحاصلين على 70% فأكثر).
    هل يستخدم المتعلمون اللغة في التحدث بشكل صحيح (الحاصلين على 70 % فأكثر).
    هل يستخدم المتعلمون اللغة الأجنبية للاستفادة من المعرفة و فهم الأخر (الحاصلين على 70 % فأكثر).
    هل يربط المتعلمون بين المعارف والمهارات الأساسية في العلوم والظواهر الطبيعية في البيئة المحلية والعالمية (الحاصلين على 70 % فأكثر).
    هل يستطيع المتعلمون تطبيق المهارات الأساسية والمعارف فى إجراء التجارب المعملية؟
    هل يستخدم مفاهيم الرياضيات طبقا للمستويات المرغوب في تحقيقها (الحاصلون على 70 % فأكثر).
    هل يوظف المتعلم مهاراته الرياضية في المواقف الحياتية المتنوعة (الحاصلون على 70 % فأكثر).
    هل يربط المتعلمون بين المفاهيم المختلفة فى المادة الواحدة؟
    هل يستطيع المتعلمون اكتشاف العلاقة بين المعارف والمفاهيم المتضمنة فى العلوم الأساسية المختلفة
    هل يعتمد المتعلم على أكثر من مصدر للمعرفة (إنترنت – مطبوعات ......)؟ وما أهم هذه المصادر؟
    هل يستخدم المتعلمون المهارات الأساسية والعليا للتفكير فى حل بعض المشكلات؟
    هل يقوم المتعلم بعرض وطرح أفكار جديدة؟
    هل ينتج المتعلمون أفكاراً جديدة أثناء التعلم
    هل يستخدم المتعلمون الأجهزة المدرسية ويحافظون عليها؟ وهل يكونون مستمتعين بذلك؟
    هل يتعامل المتعلمون بشكل منظم وبسلوك جيد مع المنشآت المدرسية؟
    هل يساعد زملاءه في الأزمات؟
    هل يستخدم المتعلم المصادر الالكترونية لجمع المعلومات والمادة العلمية ؟
    هل يستطيع المتعلمون استخدام المعلومات التي يحصلون عليها من المصادر الإلكترونية؟
    هل يتواصل المتعلم معك عن طريق الإنترنت؟ وعن أي شيء تتحدثون أو تتراسلون.
    هل يتعامل المتعلمون باحترام مع جميع معلميه؟
    هل يحترم آراء وأفكار الآخرين (معلم – زملاء ......)؟
    هل تؤثر ممارسة المتعلم لبعض الأنشطة الفنية أو الرياضية على واجباته المدرسية؟
    هل يتعامل المتعلم بصدق وأمانة مع زملائه ومدرسيه؟
    هل يتعاون المتعلمون مع الآخرين فى المجتمع المدرسى؟ وفى أى شئ يكون التعاون؟
    هل ينفذ المتعلم المهام الموكلة إليه فى الفصل والمؤسسة؟ وما أهم هذه المهام؟
    هل يلتزم المتعلمون بقواعد العمل داخل الفصل المدرسي؟ وما أهم هذه القواعد؟
    هل يشترك بعض المتعلمين فى وضع قواعد العمل داخل المؤسسة؟

    مجال – 8
    مجموعة أسئلة مقترحة مع المدرس الأول/ الموجه نتائج المقابلة
    كيف يوظف المعلم دليل المعلم فى عملية التدريس.
    كيف يستخدم المعلم الأنشطة المتنوعة الإضافية (صفية ولاصفية) لتحسين أداء المتعلمين؟
    ما الوسائل التعليمية المتضمنة فى دليل المعلم لتحقيق أهداف الدرس؟
    هل يستفيد المعلم من الدليل فى تقويم أداء المتعلمين؟
    كيف يتناول المعلم فى تدريسه للمنهج المشكلات الحياتية المرتبطة بالمتعلمين؟
    هل يشرح المعلم المنهج الدراسى مراعيا خصائص البيئة المحلية للمدرسة؟
    كيف يساعد المعلم المتعلمين فى حل المشكلات المختلفة؟
    هل يستخدم المعلم موضوعات المنهج الدراسى لتنمية مهارات الدراسة لدى المتعلمين (التخطيط – إدارة وقت التعلم – تنظيم بيئة التعلم)؟
    هل يصنف المعلم المتعلمين إلى مجموعات صغيرة فى عملية التعلم؟
    كيف يوظف المعلم المنهج الدراسى لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين؟
    هل يساعد المعلم فى تنمية مهارات التعلم الذاتى لدى المتعلمين؟
    هل يساعد المعلم فى تدريب المتعلمين على تنمية مهارات التقويم الذاتى؟
    هل يشجع المعلم المتعلمين على المحافظة على البيئة؟ كيف؟ أمثلة
    هل يستعين المعلم بالمواد المتوافرة بالبيئة لتنفيذ أنشطة المنهج؟ كيف؟ أمثلة
    هل يستخدم المعلم المعامل والوسائط التكنولوجية المتوافرة بالمؤسسة؟
    هل يوجد تعاون مع بعض المؤسسات الأخرى للاستفادة من مواردها فى تفعيل المنهج؟
    ما مدى مشاركة المعلم مع المسئولين بالمؤسسة فى وضع خطة مكتوبة للأنشطة الصفية؟
    ما مدى مشاركة المعلم مع المسئولين بالمؤسسة فى وضع خطة مكتوبة للأنشطة اللاصفية.
    كيف يستخدم المعلم الأنشطة الصفية فى تحقيق أهداف المنهج؟ أمثلة
    كيف يستخدم المعلم الأنشطة اللاصفية فى تحقيق أهداف المنهج؟ أمثلة

    مجال – 9
    مجموعة أسئلة مقترحة مع القيادة المدرسية/ العاملين والمعلمين
    المتعلمين/ أولياء الأمور/ المجتمع المحلى/ مجلس الأمناء نتائج المقابلة
    هل توجد أنشطة داعمة للعلاقات الاجتماعية بين العاملين وأولياء الأمور والمتعلمين ومجلس الأمناء.
    هل يتم عقد ندوات أو تدريبات للمعلمين والعاملين لتحديد جوانب الإرشاد النفسي التي ينبغي مراعاتها لدى المتعلمين بالمؤسسة.
    هل يتم عقد ندوات أو تدريبات لأولياء الأمور ومجلس الأمناء لتحديد جوانب الإرشاد النفسي التي ينبغي مراعاتها لدى المتعلمين بالمؤسسة.
    هل يتم عقد ندوات أو تدريبات للإخصائيين النفسيين بمجال الإرشاد النفسى
    هل يتم عقد ندوات أو تدريبات للإخصائيين الاجتماعيين بمجال الإرشاد الأكاديمي
    ما أهم مشكلات الطلاب التعليمية في المؤسسة؟ وكيف تتم مواجهتها
    ما أهم مشكلات الطلاب السلوكية في المؤسسة؟ وكيف تتم مواجهتها
    هل للجميع الحق فى التعبير عن أرائهم في أي أمر أو قضية تخص المؤسسة.
    هل تعقد ندوات أو ورش عمل مع أعضاء المجتمع المدرسي لتحسين المؤسسة.
    هل تعقد ندوات أو ورش عمل مع أعضاء المجتمع المحلى لتحسين المؤسسة.
    هل تتسم لغة المجموعة أسئلة مقترحة فى المؤسسة بالموضوعية واحترام الآخر.
    هل يتم عمل لقاءات مع العاملين فى المؤسسة وأعضاء المجتمع المحلى للتشاور واتخاذ القرارات.
    هل تعقد المؤسسة ندوات ولقاءات للتوعية بالقيم الأخلاقية والانتماء وثقافة المواطنة واحترام القانون.
    هل الجميع سواء تحت مظلة المساءلة وتحت أى نظام يتم الاتفاق عليه.
    هل تضع المؤسسة نظاما يحقق الانضباط والعدالة.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 2:15 am